خرافات باسم العلم | أشهر 7 اعتقادات خاطئة نتداولها باستمرار

خرافات باسم العلم | أشهر 7 اعتقادات خاطئة نتداولها باستمرار

- ‎فيعلوم
3748
2

تحدثنا في مقالنا السابق عن كيفية تقييم ما نتلقاه، لنحكم على المعلومات إن كانت خرافات أو علما حقيقيا، وفي هذا المقال سنطبّق ما قرأناه لنستعرض قائمة بأشهر مزاعم العلوم المزيفة التي ألصقت زورا بالعلم.

1- خرافات: نحن لا نستخدم إلا 10% من أدمغتنا

الدماغ


عرفت هذه المغالطة انتشارا واسعا جدا، وتقول أن الإنسان لا يستخدم إلا 10% من دماغه بينما تبقى 90% غير مستعملة صالحة لتطويرها كي يصبح الشخص أكثر ذكاء، يتعلم لغات جديدة، يتعلم التخاطر أو يحرك الأشياء عن بعد.
يأسفني أن أعلمكم أن هذا وإن كان يصلح لكتابة الروايات وأفلام الخيال العلمي، فهو أبعد ما يكون عن الواقع، أنت تستخدم 100% من دماغك كاملة، هذا ما أظهرته صور الرنين المغناطيسي وأبحاث العلماء. لو كانت الخرافة صحيحة، لوجدنا أن 90% من الإصابات الدماغية تمر بلا ضرر إطلاقا، لكنّني أشك أنكم سمعتم بشخص استأصل جزءا من دماغه ليعيش حياة طبيعية تماما بعدها. ودون حاجة لإصابة أو استئصال، فإن الدماغ البشري يستهلك 20% من موارد الجسم، ولو كنت تستخدم 10% منه فقط، لتخلص التطور من ال 90% الأخرى منذ مدة طويلة جدا في محاولته لحفظ الطاقة وإبقائك على قيد الحياة بأفضل الطرق وأقل الموارد الممكنة.



السابق1 من 7

تعليقات الفايسبوك

2 Comments

  1. Avatar

    حنان منزل غرابة

    مقال جيد، تمنيت لو ذكرت خرافة ان الذين يستعملون الجزء الايمن من دماغهم لهم شخصية والمستخدمين للجزء الايسر لهم شخصية اخرى تماما، لانه فعلا هناك اناس مثقفين علميا يؤمنون بها -_-
    شكرا

  2. ‎تنبيهات ‫:‬ مغالطات منطقية: 24 مغالطة لا ترتكبها في النقاش

‎التليقات مغلقة‫.‬