العادة السرية: هل هي مفيدة للصحة فعلا؟ | بين العلم والخرافات

العادة السرية: هل هي مفيدة للصحة فعلا؟ | بين العلم والخرافات

- ‎فيأفكار علمية, صحتك
التعليقات على العادة السرية: هل هي مفيدة للصحة فعلا؟ | بين العلم والخرافات مغلقة
@مجلة فكرة - IDEA Magazine

ملاحظة مهمة: هذا النص هو مقال علمي موثق بمصادره، لا علاقة له بأيّ رأي أو منظور عقائدي، خلال قراءتك للموضوع ستجد روابط تحوّلك إلى المصادر الأصلية التي ذكرت المعلومات الواردة، لتأخذ نظرة واضحة من الجيد أن تتابع الموضوع حتّى النهاية، قراءة ممتعة..

محاور الموضوع الأساسية

– ما هي العادة السرية/ إحصائيات.
– نظرة طبية حول الموضوع: من الجانب النفسي والجسدي.
– خرافات حول العادة السرية.
– المشاكل الناجمة عن الادمان والتخلي عنه.


العادة السرية أو الاستمناء Masturbation
 هو التحريض الذاتي للأعضاء الجنسية الخارجية سواء يدويا أو باستخدام أدوات كالدمى الجنسية، أو حتى عن طريق التخيّلات، بهدف الوصول إلى المتعة أو النشوة الجنسية. رغم أنه لا أحد تقريبا يصرح بذلك إلّا أنّ العادة السرية من أكثر الممارسات الجنسية انتشارا بين الجميع كبارا أو صغارا، كما تعد أول تجربة جنسية يمر بها الإنسان.



في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا نشرت إحصائية وطنية تشير إلى أن 95% من الرجال و89% من النساء يمارسون العادة السرية.
كما قامت مدرسة الطب بجامعة إنديانا بأكبر دراسة حول الصحة والسلوكات الجنسية والتي نشرتها على موقعها National Survey of Sexual Health and Behavior شملت 5865 شخصا من رجال ونساء تتراوح أعمارهم بين 14 إلى أكثر من 70 سنة. النتائج ممثلة في الجداول التالية:

نتائج دراسة أمريكية حول نسب ممارسة الاستمناء الفردي أو مع شريك لدى النساء والرجال ما بين 14 إلى أكثر من 70 سنة
نتائج دراسة أمريكية حول نسب ممارسة الاستمناء الفردي أو مع شريك لدى النساء والرجال ما بين 14 إلى أكثر من 70 سنة
عدد مرات ممارسة العادة السرية لدى النساء والرجال ما بين 14 إلى أكثر من 70 سنة
عدد مرات ممارسة العادة السرية لدى النساء والرجال ما بين 14 إلى أكثر من 70 سنة

لا يختلف الأمر كثيرا عن العالم العربي، ورغم غياب إحصائيات رسمية حول الموضوع إلا أن معدل البحث عن الأفلام الإباحية والمواقع الجنسية على محرك البحث جوجل مرتفع جدا.

معدل البحث حول كلمة porno في دولة الجزائر – Google AdWords

لماذا نمارس العادة السرية؟
نظرة طبية: من الجانب النفسي/ من الجانب الفيزيائي
تابع القراءة على الصفحة الموالية..



لماذا العادة السرية؟

في الحقيقة تعتبر العادة السرية سلوكا طبيعيا مميزا لعملية النمو الجنسي، حيث يمارسها الأطفال للاكتشاف والتعرف على أجسامهم استجابة للتغيرات الطارئة مع الوقت، كما يُلجأ إليها بعد البلوغ للتخفيف من حدة الرغبات الجنسية في حالة غياب شريك، أو زيادتها عند وجوده. كما تعتبر الطريقة المستعملة للحصول على عينات من السائل المنوي بهدف إجراء فحوصات طبية خاصة بالعقم ومشاكل الجهاز التناسلي.

المراهقة

نظرة طبية

عامة لدى المجتمع الطبي، يعتبر الاستمناء طريقة صحية عادية للتعبير عن الرغبات الجنسية الطبيعية، وعلى عكس ما يعتقده الأغلبية، لها العديد من الفوائد سواء فيزيائية أو نفسية، ما نقصده هنا يتعلق بالممارسات العادية دون إدمان مضرّ بالصحة.

من الجانب النفسي

– التخلص من القلق والاكتئاب، حيث يتم أثناء عملية الاستمناء إفراز هرمون الأندورفين الذي يغمر الجسم بالمتعة والسعادة.
– إضافة إلى الأندورفين، يفرز أيضا هرمون البرولاكتين بكميات كبيرة ما يحسن من نوعية النوم والتخلص من الأرق.
– تخفيف الضغط العاطفي خاصة لدى النساء، حيث ذكرت المختصة النفسية في علاج مشاكل العلاقات الجنسية Lonnie Barbach  في كتابها For Yourself : The Fulfillement of Female Sexuality أن الضغط الناتج عن غياب العلاقات الجنسية يسبب اختلالات في الجسم، والاستمناء أحد طرق تخفيفها.
– التخلص من الرغبات الجنسية المتراكمة في حالة عدم وجود شريك أو غيابه.
– تحسين العلاقات الزوجية وتحقيق الرضى بين الطرفين.



من الجانب الفيزيائي

علاج الاختلالات الوظيفية الجنسية لدى كلا الجنسين مثل القذف المبكر عند الرجال.
التقليل من التشنجات العضلية للرحم وآلام الطمث عند النساء بعد إفراز هرمونات الأندورفين.
– تقوية الجهاز المناعي، حيث كشفت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال أن الاستمناء يزيد من عدد الخلايا الدموية البيضاء.
التخفيض من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات.



خرافات حول العادة السرية

إنتشرت شائعات تذكر أن العادة السرية تسبب:
– العمى.
– العقم.
– تأخر نمو الأعضاء الجنسية.



  • ظهور شعر أو حبوب على اليدين.
    في الحقيقة كل ما ذكر هنا هو مجرد خرافات، وما يشيع عن ضعف الرؤية ناتج عن التعرض لإضاءة الأجهزة الإلكترونية بصفة عامة (الحاسوب، الهاتف…)، حيث أن الإطالة في مشاهدة الأفلام الإباحية والتي عادة ما تكون مصاحبة للعادة السرية قد تفعل ذلك مثل أية مشاهدة أخرى، ولا علاقة له بالاستمناء. كما أن إنتاج النطاف مستمر عند الرجل ولا يمكن أن ينقص أبدا مهما كان سلوكه الجنسي.

الإدمان: المشاكل الناتجة عنه وكيفية التخلص منه.



الإدمان

إدمان العادة السرية

قد يبدو لك لوهلة أن المعلومات الطبية المذكورة سابقا متناقضة تماما مع الواقع، فالغالبية يعتبرون العادة السرية أسوء جزء من حياتهم ويبحثون عن أية طريقة للتخلص منها. قد يعوز البعض السبب إلى الإحساس بالندم وتأنيب الضمير نسبة للخلفية الدينية للشخص، لكن الحكم الديني ليس السبب الرئيسي في ذلك، فمثلا أشارت دراسة أجريت في السويد، والذي يعتبر المجتمع الأقل تدينا في العالم، أنه كلما زادت نسبة الاستمناء شهريا كلما تناقص الرضا في الحياة الجنسية خاصة، والحياة بكل جوانبها عامة.

المشكلة ليست في الاستمناء بحد ذاته بل في إدمان ممارسته. حين تصبح العادة السرية محط تركيز ويصبح الهدف منها ليس المتعة ولا تغطية حاجة طبيعية في الإنسان، بل الرغبة الملحة في ممارستها مرارا.

علامات إدمان العادة السرية

تأثر كل من الحياة الشخصية، الاجتماعية والعملية للشخص بسبب الاستمناء مثلا:
– إلغاء لقاءات وخرجات مع الأصدقاء، الابتعاد عن الجلسات العائلية، إلغاء أو تأجيل العمل أو الدراسة كل هذا بهدف البقاء وحيدا للإستمناء.
– ممارسة الاستمناء بشكل يومي نتيجة الرغبة الملحة وعدم القدرة على مقاومتها.
– عدم تحقيق المتعة المطلوبة ما يؤدي إلى زيادة مرات ومدة الممارسة في كل مرة.
– ظهور مشاكل صحية متعلقة بالعادة السرية.

المشاكل الناتجة عن الإدمان

الاستغناء عن العلاقات الجنسية الحقيقية: قد يعتقد البعض أن الاستمناء قد يغنيهم عن العلاقات الجنسية الأخرى، فيكتفون بممارسته ما يؤدي إلى حدوث مشاكل زوجية تنتهي أغلبها بالطلاق. لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فحتى لو كانت العادة السرية تحقق ولو جزءا من حاجات الإنسان إلا أنها لا تقدم على الإطلاق كل الفوائد الصحية كما في العلاقة الحقيقية.

– تهيجات والتهابات في بشرة الأعضاء الجنسية.
– آلام أسفل الظهر ناتجة عن التشنجات المتتالية لعضلات الحوض.
– التعب الشديد ونقص في الطاقة وبالتالي عدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية.
– ضعف في الانتصاب أو كسر القضيب في حالة الاستمناء العنيف.
– اللجوء إلى الوحدة والابتعاد عن العائلة والأصدقاء بهدف ممارسة العادة السرية.
– التقلبات المزاجية والقلق المستمر.
– الإحساس بالذنب، الخجل، وبالتالي فقدان الثقة بالنفس.

الإقلاع عن الإدمان

قبل أن تقرأ النصائح التي سنذكرها للتخلص من إدمان العادة السرية أدعوك لقراءة مقال العادات السيئة: الأسباب والعلاج لفهم كيفية تشكل العادات السيئة في حياتنا والمبادئ العلمية للتخلص منها. كما يجب أن تفهم أن التخلص من أي إدمان لا يتم بين ليلة وضحاها، لا تستطيع منع نفسك من الاستمناء نهائيا بلمح البصر، ربّما حاولت ونجحت لمدة أسبوع أو شهر على الأكثر لتعود لنفس المشكلة مرة أخرى. لذا امنح نفسك وقتا كافيا، طبق هذه النصائح تدريجيا إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة. وتذكر هذه القاعدة “أنت لا تشفى من إدمان الشيء بالتخلص من استعماله، بل من خلال اكتساب حياة جديدة بحيث يكون من الأسهل عدم الإستعمال”

أقلع عن مشاهدة الأفلام الإباحية

المواقع الاباحية

عادة ما تكون ممارسة العادة السرية مصاحبة لمشاهدة الأفلام الإباحية، لذا كخطوة أولى ومهمة جدا يجب أن تقلع عن إدمان الإباحية.
لمعرفة المزيد اقرأ موضوع: المواقع الإباحية: الحل العلمي للإقلاع عن الإدمان

راقب نفسك

خذ الأمر بوعي أكبر، إنتبه إلى الأوقات التي تمارس فيها العادة السرية، العوامل التي تحفزك على ذلك، مثلا حدث ما أو مشهد معين، أفكار أو ذكريات سيئة.. سجل كل ذلك في دفتر خاص، وحاول تجنبها من خلال النصيحة الموالية.







إشغل نفسك

حاول نقل تركيزك من العادة السرية إلى أي عمل مثمر آخر، كدراستك أو عملك اليومي. مهما كانت الرغبة ملحة حاول القيام بأمر آخر ممتع كالقراءة مثلا. إذا كان لديك الكثير من أوقات الفراغ فاشغل نفسك في تطوير مواهبك أو تعلم هواية جديدة كالرسم، الكتابة أو حتى العمل التطوعي، تذكر أن الحياة قصيرة لا تستحق أن تضيعها في ممارسات مضرّة، أمامك الكثير لتفعله.

 (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

إذا لم تكن لك فكرة فيم قد تفعله نقترح عليك هذه المواضيع:

قبل أن تموت إياك ألا تعيش! | عشرة أفعال جادة تجعل لحياتك معنى

السعادة: طرق علمية مثبتة للحصول عليها

الرياضة

تعلم السباحة

الإدمان على العادة السرية يعني أن جسمك معتاد على كمية كبيرة من الهرمونات ولا يمكنك منعه عنها دفعة واحدة، لذلك تعتبر الرياضة أفضل مصدر بديل لها هذا من جهة، من جهة أخرى لا يمكنك التخلص من الإحساس بالخمول ونقص الطاقة إلا من خلال الحركة، ولهذا فالرياضة من أهم النقاط للتخلص من إدمان العادة السرية. والمقصود هنا ليس بالضرورة لعب كرة القدم أو كرة السلة أو الارتياد الدوري لقاعات الرياضة، بل أي نشاط جسدي. يمكنك البدأ بالمشي أو القيام بحركات خفيفة، المهم أن تتحرك.

تجنب الوحدة

159

أغلب الأوقات التي تكون فيها وحيدا ستقودك أفكارك تلقائيا للاستمناء باعتبارها فرصة مناسبة للقيام بذلك، لذلك تجنب الأمر، إجلس مع عائلتك وأصدقائك، شارك في نشاطات ثقافية أو اجتماعية، إذا كان أصدقاؤك مشغولين أو لا تملك أحدا نقترح عليك 20 نشاطا جنونيا للاستمتاع بوقتك دون أصدقاء. وكما قلنا من قبل: إشغل وقت فراغك دائما حتى لا تقع فيما لا يحمد عقباه.

الصيام

دون شك الصيام تدريب مفيد جدا للتحكم في الشهوات، حيث يذكر الكاتب Todd Tucker في كتابه
The Great Starvation Experiment أن الامتناع عن الأكل والشرب يخفف من شدة الرغبات الجنسية وينقل تركيز الدماغ إلى الجوع والعطش.

توقف عن معاقبة نفسك

صحيح أنه من الضروري الاعتراف بوجود الخطأ والعادات السيئة التي يجب حلّها، لكن معاقبة نفسك وجلدها دائما سيزيد الأمر سوءا. أنت إنسان وقد قرأت كما ذكرنا سابقا أن الأغلبية يمارسون العادة السرية، مشكلتك الوحيدة أنك أدمنتها. إذا فشلت في محاولاتك السابقة في التخلص من هذا الإدمان لا يعني أنك فاشل ولن تتخلص منها أبدا. عادة هذه الأحاسيس ستدفعك لليأس والبقاء في دائرة الإدمان لمدة أطول، لذلك كن صبورا رؤوفا مع نفسك، خذ وقتك ولا تستسلم أبدا.

أحصل على مساعدة

اذا كنت ترى أن حالتك سيئة جدا ولا تستطيع التوقف عن إدمان العادة السرية لوحدك، فاحصل على مساعدة من شخص موثوق، والد، صديق أو مختص. من المعروف في مجتمعاتنا أن الحديث عن المشاكل الجنسية “عيب”، لكن هل تقبل أن تضحي بنفسك وحياتك وصحتك من أجل إرضاء مجتمع يتصرف على نحو خاطئ في الغالب؟ ضع الحياء جانبا وابحث عن مساعدة فعلية وتخلص من إدمانك.

مصادر

asapSCIENCE – Is masturbating good for you ?

Planned Parenthood – Masturbation

Masturbation – WebMD

Male Masturbation – WebMD

How to stop Masturbation

WikiHow – How to stop masturbation Addiction

Compulsive masturbating disorder

إذا كنت تعرف المزيد حول العادة السرية والطرق الفعلية للتخلص منها، فنرجو منك إثراء الموضوع على التعليقات.

تعليقات الفايسبوك