خمسة أشياء عليك فعلها قبل أن تتوجه إلى مقابلة العمل

خمسة أشياء عليك فعلها قبل أن تتوجه إلى مقابلة العمل

- ‎فيريادة أعمال
1198
التعليقات على خمسة أشياء عليك فعلها قبل أن تتوجه إلى مقابلة العمل مغلقة
مقابلة عمل

قد تشكل مقابلات العمل بالنسبة للكثيرين هاجسا حقيقيا، رغم امتلاكهم للكفاءة والخبرة اللازمتين للظفر بالمنصب، إلا أن الحاجز النفسي غالبا ما يكون وراء فشلهم في المقابلة، والحل لتجاوز هذا هو التحضير المسبق. فيما يلي سنعرض عليكم خمس خطوات مهمة عليك الاهتمام بها لرفع احتمالية النجاح أثناء المقابلة:

  • دراسة الوظيفة:

أول شيء ينبغي عليك أن تهتم به هو دراسة الوصف الوظيفي لمنصبك، وهذا مهم جدا بالنسبة إليك لمعرفة أي نوع من المهارات التي يستلزم توفرها في الشخص المطلوب.

يقول بات يواكيم المدير الوظيفي والتطوير المهني في كلية الوسطى في ولاية إيوا: “قبل مقابلة، أدرس الوصف الوظيفي واختر خمسة مهارات الأكثر أهمية”، ويضيف: “فكر في أكثر المهارات التي نجحت فيها خلال فترة التدريب أثناء قيامك بوظيفة بدوام جزئي أو خوضك لتجربة التطوع”..

كما تنصح جوليا براون، مديرة برنامج التطوير الوظيفي بذات الكلية، في التفكير في كيفية تحويل  المهارات التي قد التُقِطَت على مدى السنوات الأربع الماضية إلى قيمة مضافة لمكان العمل”.

تقول الدكتورة ماري سبنسر، مديرة الخدمات المهنية في كلية الهندسة ميلووكي: “الحديث حول مشروع أو ورقة معينة من شأنه أن يلقي الضوء على ما تعلمته طيلة الأربع سنوات الماضية، وكيف بإمكان مهاراتك أن تقدم الإضافة للمنصب الذي ستشغله”.

  • إستق معلومات حول الشركة عبر النت:

على الرغم من أنك سوف تعرف الكثير عن الشركة خلال المقابلة، إلا أنه من الضروري القيام ببعض البحث المسبق عبر النت، فإلقاء نظرة على الموقع الرسمي وحساب الشركة في مواقع التواصل الإجتماعي سيساعدك لتتعرف أكثر على محيط العمل.

المرشحين للوظائف، وخاصة خريجي الجامعات الجدد، يستخدمون غالبا مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع أصحاب العمل، يقول كيتزمان “متابعة صفحة الشركة بالفيسبوك، وإضافة تعليقات قصيرة هو وسيلة ممتازة لإظهار الإهتمام بالعمل من طرف المستخدمين”

جون نيدلي، المدير التنفيذي لمركز سميث الوظيفي في جامعة برادلي في ولاية إيلينوي، تحث المتقدم إلى “أن يكون على استعداد لشرح ما يجذبه لهذه الشركة بالذات، ولماذا يعتقد أنه سيكون موظفا جيدا بالنسبة إليهم”.

3- إستفد من شبكة الاتصالات الخاصة بك:

لا تنس أن تستفيد من جميع معارفك خاصة من لديهم خبرة في مجال اهتمامك، أو إذا كنت تعرف أحدا يعمل في الشركة التي ستجري بها مقابلة فسيكون أمرا ممتازا بالنسبة إليك، فلربما يستطيع قول كلمة جيدة للمدير بخصوصك.

“استغل شبكة الاتصالات الخاصة بك” يقول تايلور هوغ، مدير الخدمات المهنية في جامعة ترينيتي في ولاية تكساس واعتمادا على ألما ماتر، من المؤكد أن يكون لدى صاحب العمل خريجين جدد، وهؤلاء سيكونون أكثر مصدر نفع بالنسبة إليك من أجل مقابلة قوية، حاول التواصل معهم من خلال مجموعات الخريجين عبر موقع  LinkedLin، أو مكتب الخريجين الجامعيين الجدد.

  • إعداد أسئلة لمدير التوظيف:

المقابلة الناجحة لن تكون على شكل إستجواب من جانب واحد، فعلى الرغم من أن براون يقدم النصح للطلبة لتحضير خطب قصيرة في حالة طلب مدير التوظيف منهم تعريف أنفسهم، فمن المهم أيضا أن يقوموا بتحضير أسئلة إضافية جاهزة. كطلب المزيد من التفاصيل حول الدور الذي سيؤدونه من خلال المنصب، والخبرة المضافة إليهم لدى عملهم في الشركة.

” إطرح أسئلة على مُحَاورِك، ولكن ليست الأسئلة التي تم الإجابة عليها في الوصف الوظيفي، أو تلك  التي يمكن العثور عليها بسهولة على الموقع”  يقول هوغ، كما تلاحظ نيدي أن “أكثر الأسئلة الثاقبة والمدروسة، هي التي سوف تلعب دورا محوريا لظهورك في الشركة”

وفضلا أن طرح بعض الأسئلة تشكل مصلحة حقيقية بالنسبة إليك في العمل، فهي ستوفر لك بعض الوقت لجمع أفكارك، وأخذ نفس عميق.

5- استخدم لغة جسد إيجابية:

في غرفة المقابلة الطريقة التي تجيب بها عن الأسئلة أهم من الإجابات في حد ذاتها، وكذا لغة الجسد والنبرة التي تتحدث بها، ويقول سبنس “إظهار الاهتمام والحماس للشركة وللمقابل”، ولأن هذا لا يأتي بشكل تلقائي بالنسبة للجميع، فعليك أخذ بعض الوقت للممارسة أمام المرآة أو مع صديق، ولتكون مرتاحا قدر المستطاع.

قد لا تكون قادرا على القضاء على قلق ما قبل المقابلة، إلا أن اتخاذ الخطوات الصحيحة للتحضير، وبذل الجهد للحصول على الاستعداد  اللازم سيفيدك كثيرا، فبعض المستخدمين يقومون باختيار الشخص في اللحظة التي يدخل فيها للغرفة.

مترجم بتصرف من المصدر success

المؤلف

مريم يوسفي
كاتبة ومحرّرة سابقة بمجلة فكرة، نالت جائزة القصة القصيرة عن المهرجان الوطني للأدب وكتاب الشباب، قارئة شغوفة، تناضل لأجل قضية الإنسان.

تعليقات الفايسبوك