السباحة و الغرق: نصائح ذهبية لتنقذ حياتك!

السباحة و الغرق: نصائح ذهبية لتنقذ حياتك!

- ‎فيعلوم, مجتمع وأخلاق
19438
4

تعرّف على الحالات الاستعجالية:
لا تستخف بأي صراخ لطلب النجدة من أيّ أحد، ولا تظن أبدا أنه يمزح، قد يكون الشخص في خطر، ويحاول في نفس الوقت السباحة دون جدوى، فتجده يضغط على الماء بكلتا يديه بهدف إبقاء رأسه فوق الماء. إرم له عوامة أو أية مادة طافية قد تساعده، إذا كنت في مكان غابي فقد تجد غصن شجرة عريض، تصرف بعقلانية وجد حلولا مناسبة.
– تجنب الدخول إلى الماء لمحاولة إنقاذه إذا كنت لا تجيد السباحة، لأنه سيجذبك معه لا محالة، اطلب المساعدة الفورية من المنقذين المختصين بدلا عن ذلك، وإذا كنت تثق في قدراتك السباحية فتابع نصائح الأستاذ غربي:
– عندما تحاول أن تُنقذ شخصا متضررا لا تفعل ذلك وأنت في وضع مقابل له لأنه في الغالب سيسحبك إليه فتموتان معا، عملية الانقاذ تكون عن طريق القدوم خلفه أي وراء ظهره، قُم بتهدئته أولا، طمنه وبثّ الحماسة في نفسه أنّه إذا استمع اليك جيّدا فسيكون بخير، أطلب منه أن يُرخي نفسه وربما هنا ستتذكر ما هو شائع عن ضرب الغريق! نعم الأمر صحيح، لكن إذا فعلت ذلك بطريقة خاطئة فقد تكون عواقبها وخيمة، البعض يفقدون حواسهم (السمع أو البصر) وأكثر من ذلك (ارتجاج في المخ مثلا)، بسبب هذه الضربات الصادمة، لذلك إفهم ما أقوله لك الآن جيدا، الضرب يكون برفق، الهدف أن يُرخي الغريق نفسه فقط، ويكون الضرب على منطقة ما بين العنق والكتف (العاتق).

– تجنّب السباحة في شاطئ غير محروس، وابقى في مجال الرؤية، أما خارج المناطق المحروسة فالأمر أكثر تعقيدا من ناحية الانقاذ، سنتطرق فيما يلي إلى بعض النصائح في حال لم تصل النجدة:

تعلم الإسعافات الأولية لتفادي الغرق

بعد إنقاذ الغريق، أول وأهم ما يجب فعله هو تقديم الإسعافات الأولية عامة والإنعاش القلبي الرئوي خاصة أنّ الكثير من الناس يلتفون حول الغريق بدافع الفضول، دون فعل شيء منتظرين وصول المختصين بالأمر، الوقت الذي قد يموت فيه الغريق، حتى تجتنب موقفا كهذا سجل في دورة تدريبية للإسعافات الأولية وكن ذا فائدة، وإليك بعض النصائح المبدئية من الأستاذ غربي:

أولا وقبل كلّ شيء أطلب النجدة قبل أن تفعل أي شيء، إتصل مباشرة على الرقم الأخضر للحماية المدنية (14 في دولة الجزائر).



 

إذا كنت أنت من سيهم بانقاذ هذا الغريق فلا تتسرع كثيرا رغم أن الأمر يتطلب السرعة، لا تدخل بسروال مثلا وقميص، أقل التقدير في هذه الحالة حاول أن تبقى في ملابسك الداخلية فقط قبل الدخول إلى الماء، لأنك إذا دخلت بملابس لا تناسب السباحة في هذه الحالة سترتفع جدا نسبة هلاكك خاصة وأنك مقدم على إنقاذ شخص آخر.

بعد تبليغ الحماية وإخراج الغريق، إذا لم يصل الإسعاف فافعل التالي إلى غاية وصوله وتنحيك جانبا:
أولا: بعد إخراج الغريق: إنزع عنه أي شيء قد يعيق تنفسه برفق، إنزع عنه القميص أو افتح أزراره العلوية على الأقل (colle de tricot)، إنتبه إلى حزام سرواله القصير short أو أيا كان نوع سرواله.. اجعله أقل ضغطا على بطنه، بفك القفل العلوي أو أزح الحزام.
ثانيا: إفحص وعي وتنفس الضحية بالطريقة التالية، إذا وجدته واعيا يتنفس بشكل عادي فلا تفعل له أي شيء، فقط انتظر الاسعاف للتأكد من سلامته، إليك كيف تتأكد من ذلك:
فحص الوعي: أمسك يده في يدك وتحدّث إليه، أطلب منه أن يجيبك إن كان يسمع صوتك أو أن يضغط على يدك، إذا لم يحصل ذلك فانتقل مباشرة إلى الفحص التالي:
فحص التنفس: إنتبه إلى مستوى صدره إن كان في حالة حركة (نزول وارتفاع)، ويمكنك أن تقرّب خدّك وأذنك إلى فمه وأنفه لتحسّس تنفسه (الصورة):

تحسس التنفس

إذا وجدت أنه يتنفس بشكل عادي رغم أنك وجدته غير واعي في الاختبار السابق فضعه مباشرة على الوضع الجانبي الأمني (الصورة)، لضمان مجرى تنفسي صحيح وسليم إلى غاية وصول الإسعاف.

الوضع الجانبي الأمني ريثما يصل الاسعاف

إذا وجدت أن الخطوات السابقة لم تنفع معه ولم تجد لديه أيّة استجابة، الآن انتقل إلى عملية التنفس الاصطناعي عن طريق الفم، سدّ أنفه واجعل رأسه كما في الصورة لتحرير مجرى التنفس:

فتح مجرى التنفس

ثم أعطه نفسا من فمك برفق:

التنفس الاصطناعي عن طريق الفم

5 تنفسات متتالية ثم افحصه عن طريق تحسس النبض بوضع أصابعك على الشريان السباتي الموجود على رقبته، وإذا لم تنفع معه هذه الخطوة انتقل إلى المرحلة الأخيرة.



تحسس النبض عن طريق الشريان السباتي



تعليقات الفايسبوك

4 Comments

  1. Avatar

    مريم يوسفي

    موضوع مفيد جدا، شكرا جزيلا

  2. Avatar

    عبد الجق

    ربما من اروع المقالات التي قرأت في الموضوع باللغة العربية سلاسة في الكتابة ومقال قوي جدا بالمصادر والارقام البعيدة عن التهويل والضرب العشواء . . . الاستعانة بخبير جعلت الموضوع اكثرا تشويقا وكأنه في الاخير كله دورة تكوينية ومصدر يرجع اليه في الموضوع شكرا لكم 🙂
    على فكرة موضوع يجعلني اعود الى قراءة كل مواضيع المجلة بدقة بعد ان غبت عنها بعض الوقت
    موفقون وان شاء الله تظلون شمعة قائمة في المحتوى العربي والجزائري خاصة

    1. Avatar

      شكرا لك عبد الحق ^_^

‎التليقات مغلقة‫.‬