فيلم Wit: لما عليك أن تبدأ باستعمال ذكائك بدل زيارة المكتبة؟

فيلم Wit: لما عليك أن تبدأ باستعمال ذكائك بدل زيارة المكتبة؟

- ‎فيفنون
2491
2
فيلم Wit

فيلم الدراما Wit
هل شعرت يوما بحجم الشرخ الذي تحدثه نظريات الفكر والفلسفة بداخلك؟ هل حدث أن حبست أنفاسك بينما تحاول استيعاب آلاف النظريات من حولك دون أدنى انفعال؟ ثم استسلمت لفشلك المتكرر مع كل محاولة؟
هل مرت عليك مرحلة من التجرد والرهبانية اعتزلت فيها كل الكتب والمصنفات غير معتمد إلا على حدسك الأعرج، ثم اكتشفت أنك تواجه خطر الضياع والانفلات.. وأنك قد تصاب بالجنون مع سبق الإصرار والتعمد؟
هل حاولت أن تحتوي أقوال ديكارت، شوبنهاور، نيتشه، راسل، أفلاطون، تولستوي وغيرهم؟.. ثم رجعت لداخلك واكتشفت أنها لا تزيدك إلا عمقا في النظر، وبلادة في التصرف، وربما تعبا، وقلقا، وترقبا زائدا عن الحد؟
يقولون إنها طبيعة المعرفة، كلما تقدمت في طريقها زدت علما بجهلك أو كما قال العم سقراط.. بالتالي -حسب نظريته- فنسبة تعاستك مرتبطة طردا مع مخزونك المعرفي، كلما ازددت معرفة ازددت يقينا بصفاقة العالم من حولك، واعترافا بعجزك، فهل حاولت أن تتصالح مع هذا أيضا عبر التهام المزيد والمزيد من النظريات..؟



مهلا.. هل ذكر أحدهم وجهة هذه الرحلة العظيمة؟ أين تقودنا المعرفة؟ وسيلة هي أم غاية؟
أمازلت تظن أن المسالة ستحل على هذه الشاكلة؟
أمازلت تؤمن أن المعرفة ستخلص البشرية من لعنتها..؟
أم أنك من أولئك الذين يجزمون أن المعرفة غاية في ذاتها أيّ أنّنا نطلب المعرفة من أجل المعرفة فحسب، وأن البشرية تعيش ذروة انتصاراتها وأن الوضع لا يتطلب حركة.. إن كنت من هؤلاء يمكنك أن تغادر المقالة الآن أيها السيد مع فائق احترامي لرأيك، لأن كل ما سأتفوه به فيما يلي لن يعني لك سوى هرطقات.. إنفعالات عاطفية، وتخبطات فكرية في حلقة مفرغة.
ولمن يتفهم وضعنا كبشر على هذه المعمورة، ولا يطلب المعرفة لأجل المعرفة فقط.. تعال معي..

أولا دعنا نتفق على منطلق مشترك..
أقصد بالمعرفة هنا كل المساعي الفكرية لتفسير السلوك البشري داخليا وخارجيا “الفرح، التألم، الحرص، البلادة..” ومحاولة التحكم فيه “السلوك” عبر التحكم في بواعثه ومسبباته الداخلية والخارجية أيضا “الحب، الموت، الجمال، القدر..” وبغية التحكم في هذه الأخيرة يلزم فهمها وتحليلها واستخلاص ما يسمى بالـ”معرفة” حولها سواء عبر الشعر أو الفلسفة أو حتى.. الرياضيات. كما أن جولتنا هذه ليست ضربا من الابيستيمولوجيا أو الأستاطيقا أو علم النفس أو علم الإجتماع.. ضع كل ذلك جانبا، لا مزيد من المصطلحات المعقدة..
هل ركنا إلى فيصل الآن؟

فيلم Wit 2

نبذة عن فيلم Wit:

الفلم من إخراج مايك نيكولاس مقتبس من مسرحية للكاتبة مارغريت إيدسون (2001)، ببطولة إيما طومسون حائز على عدة جوائز سنمائية ومصنف في موقع IMDP من بين أفضل الأفلام بتقييم يفوق 8/10. فيلم Wit في الحقيقة مونولوغ مشوق على قلة الشخصيات التي فيه وموسيقاه الهادئة، يعتمد على السريالية في سرده ومعالجته لمواضيع عميقة ومتجذرة في الكائن البشري.. (الحياة، الموت، المعرفة، الانسانية..).
البروفيسور فيفيان أستاذة فلسفة في إحدى الجامعات المرموقة، متيقظة متفانية فيما تقوم به.. وواقعة في حب الكلمات ومهتمة بأدق تفاصيلها.. باختصار هي إمرأة ناجحة بكل ما تتطلبه المعايير العرجاء للقرن الواحد والعشرين.
للوهلة الأولى يبدو لك أن هذه المرأة قد عاشت الكثير لتحقّق أجمل أمانيها، وقد فعلت.. ماذا بعد؟
(كمواطنة عربية شعرت بالغبطة عند وصولي لهذه المرحلة، ماذا بعد أن تحقق كل أمانيك وأحلامك، لأننا نادرا ما نصادف حالات كهذه بينما نغرق في المطالبة بحقوقنا، دعك من هذا..)
تبدأ مغامرة فيفيان حين تكتشف أنها مصابة بالسرطان، فتقتحم المعاناة حياتها الهادئة لتجعلها في مواجهة مع أعمق الأسئلة التي يمكن أن تواجه أحدنا.. ما جوهر الحياة؟
تستنجد البروفيسور فيفيان بـ”معرفتها” في أحلك الظروف، فلا تسعفها.. تردد قصائد ملحمية عن المواجهة والصمود لتقنع نفسها مرارا أنها حديدية، تحاول أن تلغي ضعفها.. فيغمرها حد الغرق.
تجدر الإشارة إلى أن المعرفة في هذا الفلم تتجسد في الخلفية الأكاديمية لفيفيان وفي محاولاتها للتشبث بتلك النظريات (كبرفيسور) لتخفيف ألمها (كإنسان) عبر ترديد القصائد و تلاوة النظريات على مسامعها طوال المغامرة..
ذلك الشرخ بين ما تعرفه فيفيان و بين ما تشعر به لا يندمل.. بل يتحول مرحلة بعد مرحلة إلى فوهة عميقة تعيدها إلى طفولتها الأولى.. فيفيان الإنسان.. دون ملونات صناعية.
في صراعها الملحمي الذي يندد بالعجرفة الفكرية التي تجرد الإنسان من ماهيته وتمنحه وعدا كاذبا بالتجرد من بشريته.. ضعفه.. حاجته للغير، تصادف كائنات مستغرقة في نفس السباق العقيم، أطباء باحثون، وممرضون عاكفون.. يرتكبون نفس الأخطاء الشنيعة يعتدون بشهاداتهم ويتجنبون التواصل العميق بينهم، ينفون ضعفهم ويعتبرون الإنسانية موضة قديمة..
تراقب الحياة الخاوية من على سريرها بصمت، إنهم يفرغون الحياة من جوهرها، ويحولونها إلى ديناميكية من الأحداث المقيتة..
هل هذه هي المعرفة التي نفني شطرا حياتنا في تحصيلها.. لنصبح روبوتات مبرمجة!!

فيلم Wit 3

مشاهد من فيلم Wit:



من المشاهد الإستثنائية للفلم، مشهد في بداية الفلم عن حوار لفيفيان مع أستاذتها تناقشان قصيدة لجون دن سيدتان طالعتا آلاف الكتب ونهلتا من النحل والملل على اختلاف مشاربها، بعد كل هذا الحديث المثقل بالمعنى.. وكل الإجتهاد الذي بذلته الطالبة فيفيان من أجل الحصول على تقييم منصف لبحثها تفحمها الأستاذة بنصيحة أخيرة.. تختزل فيها كل محاولتها لتكبيل المعنى وتقول:
“استعملي ذكاءك.. لا تعودي للمكتبة!!
من هذا المشهد  دعوة صريحة لسيدة بابلومانية أن تبتعد عن المكتبة.. مفارقة مريحة تنبهنا أن الكتب ليست مصدرا صرفا للمعرفة.. نحن نزور المكتبة لنطلع على التجربة البشرية في محاولات لاقتناصها.. تلك المعرفة.
ثم ننصرف بعيدا نحو التجربة الأكثر ثراء و الأقرب إلى الحقيقة.. نحو مسرح الحياة!
لطالما آمنت الأستاذة أن مسرح الحياة سيمنح فيفيان شيئا أكثر قيمة مما منحتها إياه المكتبة.. لكن فيفيان عادت إلى المكتبة..!

فيلم Wit 4

المشهد الثاني حوار فيفيان مع طبيبها الباحث جايسون وهو مشهد أكثر نمطية وبساطة من سابقه، يعبر فيه جايسون عن مدى انبهاره بالسرطان من منظوره الضيق.. تنبهر فيفيان من مدى إعجابه بالوحش الذي ينهش لحمها بضراوة..
يجري حوار بينهما حول علاقة الطبيب بمرضاه وطبيعة نظرته إليهم، تُخضع فيفيان إنسانية جايسون للاختبار ثم تنسحب من الحوار بـ (never mind..)

5



نهاية الفلم إستثنائية على بساطتها، تقدم أجوبة لأسئلة عميقة باستسلام محمود وسماحة مريحة..

ملاحظة: قد يحتوي فيلم Wit على بعض المشاهد التي تتطلب فلترته لذا يرجى التنبه.

في النهاية..
فيلم سيكلفك أنهارا من الدموع نحو صرح من الارتقاء الروحي والفكري المردف بسكينة، سيعلمك الكثير عن التعاطف والصمود والتصالح مع المفاهيم على اختلافها.. ويمنحك تجربة إستثنائية لقصف عدة أصنام بداخلك.. يمج روحك بطريقة لا تقوى عليها أكوام من الكتب لتخلص في النهاية أن الأمر لا يحتاج إلى معرفة فقط لفك شفرة الحياة، الأمر يحتاج إلى ذكاء.. في المرة القادمة التي تزور فيها المكتبة، تذكر هذا..

فيلم Wit متوفّر على اليوتيب.

 

تعليقات الفايسبوك

2 Comments

  1. Avatar

    مروة بوحدة

    لا أجد ما ّأقُول، لكن شُكرا.. مقالٌ يتماشى مع التغييرات التي تحدث في حياتي حاليا، كل ماهُو عميق يستهويني نوعا ما
    أحسنت هاجر، أحببت حرفك ^^

    1. Avatar

      شكرا لك حبيبة ..سعيدة انها لامست شغاف قلبك

‎التليقات مغلقة‫.‬