المفارقات المنطقية الأغرب على الإطلاق، أمسك عقلك من الجنون!

المفارقات المنطقية الأغرب على الإطلاق، أمسك عقلك من الجنون!

- ‎فيعلوم
5236
2

لفهم هذه المفارقات عليك التركيز جيّدا، وإذا لم تفهم فتوقف عن محاولة الفهم قبل أن تُجن! حسنا… أنت مستعد؟ في هذا المقال اخترنا لك مجموعة من أطرف وأغرب المفارقات في العالم!

المفارقات: ما هي؟

المفارقة هي بيان على الرغم من أنه ينطلق من منطق سليم ظاهريا إلاّ أنه يؤدي إلى تناقض ذاتي أو استنتاج خارج المنطق، وكون العقل البشري مفتونا بالنظام لطالما كانت المفارقات مصدر إزعاج وعدم ارتياح له، قد نجد لبعضها حلولا بينما لا زال بعضها يحرم الرياضيين والمنطقيين نوم ليلة هانئة وفيما يلي استعراض لأغرب وأشهر المفارقات الموجودة اليوم.



أشهر المفارقات المنطقية: 1- السلحفاة والأرنب

جميعنا سمعنا يوما قصة السلحفاة والأرنب وكيف أن السلحفاة بعملها الجاد هزمت الأرنب المغرور في السباق، لكن هل فكرت يوما أن الأرنب لم تكن لديه فرصة للفوز قط منذ البداية!
في هذه المفارقة تنطلق السلحفاة قبل الأرنب وبعد قطعها مسافة معينة فل نسمها d ينطلق الأرنب خلفها بسرعة تعد ضعف سرعتها وعليه بعد أن يقطع الأرنب المسافة d ستكون السلحفاة قد قطعت المسافة ½ d وعندما يقطع هو المسافة ½ d ستكون قد قطعت ¼ d وعليه مهما تقدم الأرنب ستبقى مسافة فاصلة بينه وبين السلحفاة تتطور على شكل متتالية n½ d ولن تبلغ الصفر كما ترون إلا عندما يؤول الـ n إلى المالانهاية أي أن الأرنب المسكين عالق في سباق أبدي مع السلحفاة يقترب منها لكنه لن يسبقها أبدا.

إضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الكامل.
هذه المفارقة تعرف بمفارقة زينون نسبة للرياضي الإغريقي زينون الذي أتى بها وهي موجودة على شكل عدة سيناريوهات مختلفة، وما يجعلها مثيرة فعلا للاهتمام هي تناقضها الظاهري مع الواقع فكيف للأرنب ألا يلحق السلحفاة حتى لو انطلقت قبله، في الحقيقة لو طبقنا هذه المفارقة على الواقع فلا شيء يستطيع أن يلحق بأي شيء على الإطلاق!

تابع القراءة على الصفحة الموالية..



السابق1 من 5

تعليقات الفايسبوك