القلب كما لم تعرفه من قبل!

القلب كما لم تعرفه من قبل!

- ‎فيعلوم
2570
1
القلب كما لم تعرفه من قبل

يمكنك الإستماع إلى قراءة الموضوع من هنا

القلب عضو عضليّ صغير حجمه يعادل قبضة يد ونصف عند الشخص البالغ، يعمل أساسا على ضخّ الدّم المحمّل بالمغذّيات والأكسجين إلى كامل خلايا الجسم (ما هو شائع حاليا)، لكن الأبحاث الحديثة أثبتت أنّ له وظائفا أخرى غير متداولة بيننا، أوّلها اهتمت بالقلب من حيث الوظيفة، قام بها الباحث في علم النفس الفيزيولوجي جون ﻻسي رفقة زوجته بياتريس في مدة دامت 20 سنة، فاكتشفا أن القلب يقوم بإرسال عدة رسائل للمخ الذي بدوره يطيعها وينفذها، لتُأثّر بشكل ملحوظ على سلوكيات الجسم، إضافة الى الإتصال العصبي من القلب الى المخ ما يسمح بالتحكم في نشاطه الكهربائي. في سنة 1974 توصّل الباحثان الفرنسيان قاري و فيجيي أن النشاط الكهربائي للمخ يتناقص إلى نصف ما هو عليه في الحالة الطبيعية بعد تنبيه العصب المبهم(1) لمجموعة من القطط، ما يثبت أن المخ قد يخضع بطريقة ما إلى القلب، وبعد ظهور الاختصاص الطبّيّ الجديد (أعصاب القلب) بدأت الأبحاث الّتي اهتمت بالعلاقة بين القلب و المخ، باكتشف العالم والمختص الدكتور اندرو أرمور عام 1991 وجود جهاز عصبي خاص في القلب أو كما يدعوه “المخّ الصغير”.
يحتوي القلب على شبكة مترابطة من العصبونات، الهرمونات والمبلّغات العصبيّة، البروتينات ونوع من الخلايا يشبه إلى حد بعيد تلك الموجودة في الدماغ، ما يكسبه وظائف جديدة كالتّعلم، التّذكر والاحساس. يحتوي جهاز القلب العصبي على 40000 عصبون، يرسل إلى المخ إشارات تثير بعض الأحاسيس كالألم وتأثّر على عمليتي الادراك و اتخاذ القرارات.

صُنّف القلب غدّة صمّاء بعد عزل هرمون البيبتيد الأذيني المدّر للصوديوم عام 1983، هذا الهرمون الّذي تفرزه خلايا القلب يؤثّر على الشعيرات الدمويّة، الكلى، الغدد الكُظْرية وحتّى بعض المناطق من المخ. واكتشف الدكتور أرمور نوعا من الخلايا القلبيّة مسؤولة عن تركيب و إفراز هرموني النوروبينوفرين والدوبامين(2). كما أُكتشِف حديثا بأنّ القلب يفرز هرمون الاوكسيتوسين أو ما يعرف بـ “هرمون الحبّ”، الّذي يفرز خلال الوﻻدة و فترة الرضاعة، أثناء التعلم والتعامل مع العالم الخارجي، كما يطوّر مشاعر التفاهم والتسامح و التعايش.
القلب ذو ذاكرة رغم أن الذاكرة تنسب في أغلب الاحيان إلى المخ إﻻّ أنّ نظرية ذاكرة الخلايا تقترح أن كل خليّة في جسم الانسان تحظى بذاكرة، خاصة منها خلايا القلب. ففي دراسة نُشرت على مجلة طبيّة (مجلة Quality of Life Research) أنّ من أصل 47 شخصا قاموا بعمليات زرع القلب، 21 بالمائة منهم حصلت لهم تغيّرات في شخصياتهم وذكرياتهم بعد عامين، وربما أكثر المؤيّدين لهذه النظرية هي كلير سيلفيا(3) التي استقبلت قلبا و رئتين من شاب في عمر 18، وبعد يومين فقط من نجاح العملية بدأت التغيرات في حياتها فأصبحت تحبّ  الخمر أكثر، الدجاج المقلي، الموسيقى و اللونين الأخضر و الأزرق (لم تكن تفضّلهما من قبل) كما أنّها كانت ترى في نومها شخصا اسمه تيم لتكتشف بعد ذلك أن الشاب المتبرع هو تيم و أن كل تلك الاشياء كان يحبّها جدا.

يتميز القلب عن باقي الاعضاء بمجال مغناطيسي أقوى بــ 5000 مرة من المجال المغناطيسي للدماغ، و الّذي يمكن قياسه عن بعد أميال من جسم الانسان، وبالتالي فهو ينقل المعلومات خارج الجسم أيضا في بيئته (التأثّر والتأثير بين الاشخاص). كما يتميز بمجال كهربائي أكبر بـ 60 مرة من المجال الكهربائي للدماغ والّذي يتغيّر حسب الحالة النفسية و الأحداث التي يمر بها الشخص.

هذه الاكتشافات غيرت نظرة العلماء الى القلب و فتحت آفاقا جديدة في الطب خاصة في طرق علاج الأمراض النفسية وأمراض القلب المستعصية.
(1)العصب المبهم : يعرف ايضا بالعصب الرئوي المعدي يربط ما بين المخ و القلب و يصل إلى الجهاز الهضمي، ينقل المعلومات من القلب الى المخ.

(2)النوروبينوفرين و الدوبامين: هرمونان، مبلّغان عصبيّان يعملان على تحسين المزاج و يدخلان أساسا في تركيب مضادات الإكتئاب.
(3)كلير سيلفيا: مواطنة أمريكية عانت من فرط ضغط الدم الرئوي، حصلت على قلب و رئتين من شاب بعد تعرضه لحادث سير. ﻻحظت تغيرات جذرية في شخصها وقد سجلت كل هذا في كتاب (a change of heart)
المراجع
• SCIENCE OF THE HEART:Exploring the Role of the Heart in Human Performance (an overview of a research conducted by the institute of HeartMath)

• Can An Organ Transplant Change A Recipient’s Personality? Cell Memory Theory Affirms ‘Yes’ Medical Daily website

• -The Energetic Heart Bioelectromagnetic Interactions Within and Between People-Rollin McCraty,-Ph.D

• the London Sunday Times, February 1996
• wikipedia

منزل غرابة حنان

تعليقات الفايسبوك

‎تعليق واحد

  1. Avatar

    تقي الدين

    بارك الله فيك، في هذا اعجاز قرآني سبحان الله

‎التليقات مغلقة‫.‬